تأثير استراتيجيات التسويق الفيروسي على النوايا السلوكية للمستهلكين

(دراسة استطلاعية في جامعة الامام جعفر الصادق (ع

Authors

  • م. م. ريم عبد الكريم جايان
  • م. م. هبة محسن عليوي

Keywords:

التسويق الفيروسي، المعلوماتية، الترفيه، مصداقية المصدر، النوايا السلوكية.

Abstract

التقنيات الحديثة والإنترنت سريع التطور خلق طرق مثيرة للاهتمام ومبتكرة لتوفير واضافة قيمة للمستهلكين. تصف استراتيجيات التسويق الفيروسي جميع الطرق التي تشجع الأفراد على نقل رسالة تسويقية للآخرين فهي مفتاح نجاح التسويق في القرن الحالي، التي تحدد العامل الحاسم على أساس تقنية "WORD OF MOUTH" القائمة على الإنترنت.

تمثلت مشكلة الدراسة بان اغلب الجامعات الاهلية تركز على العرض ولم تدرك أهمية دمج صوت الزبون أثناء وضع وصياغة استراتيجيات التسويق الفيروسي.مما يؤدي الى ضعف في الحملات إلاعلانية وانخفاض جذب المستهلكين للعروض التي تقدمها وهذا يؤثر سلبا على النوايا السلوكيه لهم.لذا لابد من تسليط الضوء على هدف الدراسة لمعرفة أثر استراتيجيات التسويق الفيروسي كمتغير مستقل على النوايا السلوكية للمستهلك كمتغير معتمد, لاهميته في صياغة الجامعة استراتيجيات منفردة بناءً على تصورات زبائنها عن هذه الاستراتيجيات التي تمكنها من الحصول على الميزة التنافسية المستدامة.

أستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان لجمع البيانات من عينة بلغت (55) فردا من مدير ومسؤول وموظف في قسم الدائرة الاعلانية لجامعة الامام جعفر الصادق (ع) و(70) طالب وطالبة في بغداد وبقية الفروع في المحافظات واستخدم (Spss.V.26) البرنامج الاحصائي الجاهز لمعالجة البيانات: لإجراء التحليلات الوصفية متعددة المتغيرات بما في ذلك الارتباطات، وتحليلات الانحدار.

أشارت النتائج إلى أن المستهلكين لديهم تصورات سلبية تجاه استراتيجيات التسويق الفيروسي التي تم اختبارها. بالإضافة إلى ذلك، تبين ان جميع المتغيرات الثلاث للتنبؤ (المعلوماتية والترفيه ومصداقية المصدر) مرتبطة بشكل إيجابي بالنوايا السلوكية للمستهلكين. كما تم تقديم التوصيات والمزيد من الثغرات في سياق استراتيجيات التسويق الفيروسي اهمها ينبغي على الجامعة زيادة اهتمامها بتطبيق وتطوير الاستراتيجيات التي وجد فيها ضعف خلال هذه الدراسة.

Downloads

Published

2022-06-07