تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كنهج معاصر لإدارة الأداء الاستراتيجي

التكيف مع التغيرات ومنع الأزمات

Authors

  • عبدالغني علي منصور السبئي

Abstract

هدف البحث إلى التعريف ببطاقة الأداء المتوازن والتي تعتبر من أدوات الإدارة الحديثة التي ما تزال تحتاج إلى المزيد من الإيضاح ليسهل تبنيها من قبل المنظمات والمدراء ورجال الأعمال. وعرض أداة مهمة تساعد المنظمة على الإدارة الاستراتيجية الجيدة وتمكنها من صياغة ومتابعة وتقييم استراتيجياتها بشكل أكثر تنظيما، وبتآلي مساعدة المنظمة على الاستفادة من مزاياها من خلال الإدارة الاستراتيجية الرشيدة.

يساعد هذا البحث في عرض بطاقة الأداء المتوازن كأداة قياس الأداء الاستراتيجي، ومتابعته وتصحيحه، وتطوير قدرات المنظمة التنافسية وأدائها وتقليل التهديدات والخسائر والآثار السلبية على نموواستمرار أنشطتها عملياتها، والتأقلم مع التغيرات، لذلك وإظهار أهم مزايا استعمال هذه الأداة والتي منها أنها لا تركز على قياس جانب معين من جوانب الأداء على حساب الجوانب الأخرى، فهي تقيس الأداء في أربع مجالات: المالي، المتعاملين، الأنظمة، التعلم التنظيمي.

اتبعنا في هذه الدراسة للإجابة عن مشكلة البحث المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات والمعلومات التي تساعد على الوصف الدقيق للمشكلة وتحليلها للوصول إلى نتائج دقيقة، أما فيما يخص أدوات الدراسة فقد اعتمدنا على الكتب والبحوث والدراسات السابقة والإنترنت.

 

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ويمكن تلخيصها في فيما يلي:

  • بطاقة الأداء المتوازن هي نظام الإدارة الإستراتيجية تدمج أربع محاور إدارية وتسمح للإدارين بإشراك الأهداف الإستراتيجية طويلة الأجل مع قياسات ذات الأجل القصير، وتمكن من: ترجمة إستراتيجية المؤسسة، خلق اتفاق حول الرؤية والإستراتيجية، الاتصال والانسجام الذي يسهل جهود الإدارة العامة في توضيح الإستراتيجية وشرحها وربطها مع أهداف موظفيها وفقا لنشاطاتها، رد الفعل والتعلم التنظيمي.
  • بطاقة الأداء المتوازن توفر للإدارين إطارا كاملا للعمل على ترجمة إستراتيجية المؤسسة إلى خطط عملية وإلى مجموعة متكاملة من مؤشرات قياس الأداء.
  • المحاور الأربعة لبطاقة الأداء المتوازن تحقق التوازن بين الأهداف طويلة الأجل وقصيرة الأجل، وبين النتائج المرغوبة ومحددات هذه النتائج، بين المقاييس للموضوعية والمقاييس الذاتية.
  • ساهمت بطاقة الأداء المتوازن في التحول من التركيز على المؤشرات المالية إلى الاهتمام بجوانب أخرى، مثل: المتعاملين والأنظمة وديناميكية النموفي المؤسسة، وهولا يفضل قياسا من القياسات الأربعة على حساب القياس الآخر بل هويوازن بينها جميعا.
  • تشكل بطاقة الأداء المتوازن مصدرا ثريا للمعلومات وهي بذلك تساهم في تغذية نظم المعلومات الإدارية داخل االمؤسسة

Downloads

Published

2022-06-07