دور الأبعاد الاخلاقية للعمل في إدارة الازمات التنظيمية‏

دراسة ميدانية مستشفى الخنساء التعليمي في مدينة الموصل

Authors

  • د. آلاء عبد الموجود العاني
  • د. علاء دهام حمد
  • أ‌.‏سجى نذير حميد

Abstract

أستهدف البحث التعرف على مدى تأثير أبعاد أخلاقيات العمل في إدارة الازمات التي تظهر في المنظمات الصحية في مدينة الموصل ، إذ تعد أخلاقيات  منهاج ثقافي تنظيمي  يحفز الأفراد العاملين على القيام بالأعمال الصحيحة والابتعاد عن تلك الأعمال السيئة التي من شانها الاساءة الى سمعة المنظمة ومستقبلها ليكتشفوا أنفسهم ويتسلحوا بمنظومة من القيم. وبالمقابل فان ممارسة الاعمال في المنظمات معرضة دوماً لظهور المشكلات وربما تتفاقم أثارها فتصبح بمرور الوقت أزمات وتحتاج إلى إدارة حكيمة لمواجهتها .  

تمثل مجتمع البحث بمستشفى الخنساء التعليمي في مدينة الموصل، أما العينة فقد شملت الكادر الطبي والاداري في المستشفى المبحوث .

تبنى البحث المنهج الوصفي التحليلي في معالجة وتفسير متغيراته ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الجانب الميداني ،فقد تم استحصال (55) استمارة تعالج متغيري البحث، وقد تبنى البحث فرضيات عدة تعكس طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث. وبعد المعالجات الاحصائية التي خضعت لها بيانات الجانب التطبيقي تم التوصل الى جملة استنتاجات ومنها : هنالك تأثير معنوي تمارسه أخلاقيات العمل في مواجهة الازمات التنظيمية  في مستشفى الخنساء التعليمي في الموصل ، وهذا أمر طبيعي ناجم من خصوصية وقدسية العمل الذي يتم تقديمه في المؤسسات الصحية عامة وفي المستشفى المبحوث خاصة ، كونها متخصصة بحالات الولادة وطب الاطفال ، عليه من المنطقي والضروري جداً أن يكون هنالك تحلي عالي بأخلاقيات العمل أثناء ما تواجهه المستشفى من أزمات..

Published

2023-02-22